فصل: الفصل الرابع‏ ‏في الآذان والترغيب فيه وآدابه‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{ ‏فصل في حكم خروج النساء إلى المسجد‏}‏

‏{‏المنع‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20868- خير مساجد النساء قعر بيوتهن‏.‏

‏(‏حم ق عن أم سلمة‏)‏‏.‏

20869- صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في حجرتها وصلاتها في حجرتها خير من صلاتها في دارها، وصلاتها في دارها خير من صلاتها خارج‏.‏

‏(‏طس عن أم سلمة‏)‏‏.‏

20870- قد علمت أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك، وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي‏.‏

‏(‏حم حب عن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي‏)‏‏.‏

20871- لأن تصلي المرأة في داخلتها أعظم لأجرها من أن تصلي في بيتها، ولأن تصلي في بيتها أعظم لأجرها من أن تصلي في دارها، ولأن تصلي في دارها أعظم لأجرها من أن تصلي في مسجد قومها، ولأن تصلي في مسجد قومها أعظم لأجرها من أن تصلي في مسجد الجماعة، ولأن تصلي في مسجد الجماعة أعظم لأجرها من أن تخرج يوم الخروج‏.‏

‏(‏ابن جرير عن جرير بن أيوب البجلي عن جده أبي زرعة عن أبي هريرة، وجرير قال في المغنى‏:‏ تركوا حديثه‏)‏‏.‏

‏{‏الإذن‏}‏

20872- إذا استأذن نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن‏.‏

‏(‏خ حب عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في كتاب الصلاة باب خروج النساء ‏(‏1/219‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20873- إذا استأذنكم نساؤكم إلى الصلاة فلا تمنعوهن‏.‏

‏(‏حم ض عن عمر‏)‏‏.‏

20874- لتخرج العواتق وذوات الخدور والحيض وليشهدن الخير ودعوة المؤمنين وتعتزل الحيض المصلى‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب العيد باب إذا لم يكن لها جلباب ‏(‏2/18‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن أم عطية‏)‏‏.‏

20875- لا خير في جماعة النساء إلا في مسجد جماعة أو جنازة قتيل‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

20876- إذا خرجت إلى العشاء فلا تمسن طيبا‏.‏

‏(‏حب عن زينب الثقفية‏)‏‏.‏

20877- من كان منكن تؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى يرفع الرجال رؤسهم من ضيق ثياب الرجال‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب رفع النساء إذا كن مع الإمام رقم ‏(‏836‏)‏ وقال المنذري‏:‏ مولى أسماء مجهول عون المعبود ‏(‏3/88‏)‏ ص‏)‏ طب والخطيب عن أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

20878- يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن لا ترين عورات الرجال من ضيق الأزر‏.‏

‏(‏ش - عن جابر؛ ش عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

 الفصل الرابع‏{‏في الآذان والترغيب فيه وآدابه‏}‏

‏{‏الترغيب فيه‏}‏

20879- إن الله لا يأذن لشيء من أهل الأرض إلا لأذان المؤذنين والصوت الحسن بالقرآن‏.‏

‏(‏خط عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

20880- إن المؤذن يغفر له مدى صوته ويصدقه كل رطب ويابس سمع صوته، والشاهد عليه خمس وعشرون درجة‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20881- إن المؤذنين والملبين يخرجون من قبورهم، يؤذن المؤذن ويلبي الملبي‏.‏

‏(‏طس عن جابر‏)‏‏.‏

20882- إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك وباديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا حجر ولا شجر ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة‏.‏

‏(‏مالك حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الآذان باب رفع الصوت بالنداء ‏(‏1/158‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20883- إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضى النداء أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول‏:‏ اذكر كذا، واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى‏.‏

‏(‏مالك ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الأذان باب فضل التأذين ‏(‏1/158‏)‏ ص‏)‏ د ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20884- إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة أحال له ضراط حتى لا يسمع صوته، فإذا سكت رجع فوسوس، فإذا سمع الإقامة ذهب حتى لا يسمع صوته، فإذا سكت رجع فوسوس‏.‏

‏(‏م عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب فضل الأذان وهرب الشيطان عند سماعه رقم ‏(‏389 و 388‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20885- إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء‏.‏

‏(‏م عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب فضل الأذان وهرب الشيطان عند سماعه رقم ‏(‏389 و 388‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20886- ابتدروا الأذان ولا تبتدروا الإقامة‏.‏

‏(‏ش عن يحيى‏)‏‏.‏

20887- المؤذن يغفر له مدى صوته، ويشهد له كل رطب ويابس، وشاهد الصلاة، يكتب له خمس وعشرون صلاة ويكفر عنه ما بينهما‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب رفع الصوت بالأذان رقم ‏(‏511‏)‏ ص‏)‏ ن حب ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20888- المؤذن يغفر له مدى صوته، وأجره مثل أجر من صلى معه‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20889- المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط ‏(‏المتشحط‏:‏ أي الذي يتخبط فيه ويضطرب ويتمرغ‏.‏ النهاية ‏[‏2/449‏]‏ ب‏)‏ في دمه، وإذا مات لم يدود في قبره‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20890- المؤذنون أمناء المسلمين على فطورهم وسحورهم‏.‏

‏(‏طب عن أبي محذورة‏)‏‏.‏

20891- المؤذنون أمناء المسلمين على صلاتهم وحاجتهم‏.‏

‏(‏هق عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

20892- إذا أخذ المؤذن في أذانه وضع الرب يده فوق رأسه، فلا يزال كذلك حتى يفرغ من أذانه، وإنه ليغفر له مد صوته، فإذا فرغ قال الرب‏:‏ صدق عبدي، وشهدت بشهادة الحق فأبشر‏.‏

‏(‏ك في التاريخ فر عن أنس‏)‏‏.‏

20893- إذا أذن في قرية أمنها الله من عذابه ذلك اليوم‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏ ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/253‏)‏ وفيه عبد الرحمن بن سعد ضعفه ابن معين‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20894- أطول الناس أعناقا يوم القيامة المؤذنون‏.‏

‏(‏حم عن أنس‏)‏‏.‏

20895- المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب فضل الأذان رقم ‏(‏387‏)‏ ص‏)‏ ه عن معاوية‏)‏‏.‏

20896- أمناء المسلمين على صلاتهم وسحورهم المؤذنون‏.‏

‏(‏هق عن أبي محذورة‏)‏‏.‏

20897- إن الله تعالى يحشر المؤذنين يوم القيامة أطول الناس أعناقا بقولهم لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20898- إن أهل السماء لا يسمعون شيئا من أهل الأرض إلا الأذان‏.‏

‏(‏أبو أمية الطرسوسي في مسنده عد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20899- أيما قوم نودي فيهم بالأذان صباحا كان لهم أمانا من عذاب الله تعالى حتى يمسوا، وأيما قوم نودي فيهم بالأذان مساء كان لهم أمانا من عذاب الله حتى يصبحوا‏.‏

‏(‏طب عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

20900- دخلت الجنة فرأيت فيها جنابذ من اللؤلؤ ترابها المسك فقلت‏:‏ لمن هذا يا جبريل‏؟‏ قال‏:‏ للمؤذنين والأئمة من أمتك يا محمد‏.‏

‏(‏ع عن أبي‏)‏‏.‏

20901- لو أقسمت لبررت أن أحب عباد الله إلى الله لرعاة الشمس والقمر وإنهم ليعرفون يوم القيامة بطول أعناقهم‏.‏

‏(‏خط عن أنس‏)‏‏.‏

20902- إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم والأظلة لذكر الله تعالى‏.‏

‏(‏طب ك عن ابن أبي أفى‏)‏‏.‏

20903- لو يعلم الناس مالهم في التأذين لتضاربوا عليه بالسيوف‏.‏

‏(‏حم عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20904- من أذن سبع سنين محتسبا كتب الله له براءة من النار‏.‏

‏(‏ت ه ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في فضل الأذان رقم ‏(‏206‏)‏ وقال‏:‏ غريب ص‏)‏ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20905- من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبإقامته ثلاثون حسنة‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/205‏)‏ وقال صحيح على شرط البخاري ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏ ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20906- من أذن خمس صلوات إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن أم أصحابه خمس صلوات إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20907- من أذن سنة لا يطلب عليه أجرا دعي يوم القيامة ووقف على باب الجنة فقيل له‏:‏ اشفع لمن شئت‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

20908- من حافظ على الأذان سنة وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏هب عن ثوبان‏)‏‏.‏

20909- خصلتان معلقتان في أعناق المؤذنين للمسلمين‏:‏ صيامهم وصلاتهم‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20910- إن الله تعالى يبعث الأيام يوم القيامة على هيأتها ويبعث الجمعة زهراء منيرة أهلها، فيحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها، ألوانهم كالثلج بياضا، ريحهم يسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور، ينظر إليهم الثقلان، لا يطرقون تعجبا حتى يدخلون الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون‏.‏

‏(‏ك، طب ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/277‏)‏ كتاب الجمعة وقال الذهبي‏:‏ خبر شاذ صحيح السند والهيثم وحفص ثقتان‏.‏ ص‏)‏ عن أبي موسى‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20911- إذا أذن المؤذن فهو عمود الله عز وجل، وإذا تقدم الإمام فهو نور الله، وإذا استوت الصفوف فهي أركان الله، فبادروا إلى عمود الله واقتبسوا من نور الله، وكونوا أركان الله في الأرض‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20912- المؤذن داعي الله، والإمام نور الله، والصفوف أركان الله، والقرآن كلام الله، فأجيبوا داعي الله، واقتبسوا من نور الله وكونوا أركان الله ودينه وتعلموا كلامه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20913- المؤذنون عمود الله، والإمام نور الله، والصفوف أركان الله، فأجيبوا عمود الله واقتبسوا من نور الله وكونوا من أركان الله‏.‏

‏(‏ميسرة بن علي في مشيخته والديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20914- إذا أذن المؤذن فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء، فإذا كان عند الإقامة لم ترد دعوة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عن أنس وفيه يزيد الرقاشي متروك‏)‏‏.‏

20915- المؤذن يغفر له مد صوته، ويصدقه كل رطب ويابس‏.‏

‏(‏ش عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20916- المؤذن يغفر له مد صوته، ويشهد له كل من سمع صوته من رطب ويابس‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر؛ أبو الشيخ في العظمة عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20917- المؤذن يغفر له مد صوته ويشهد له كل مدرة وشجرة سمعت صوته‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20918- المؤذن المحتسب كالشهيد يتشحط في دمه حتى يفرغ من أذانه وشهد له كل رطب ويابس، وإن مات، لم يدود في قبره‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20919- المؤذنون أمناء، والأئمة ضمناء، أرشد اللهم الأئمة، واغفر للمؤذنين‏.‏

‏(‏عب وأبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20920- إذا نادى المنادي فتحت أبواب السماء، واستجيب الدعاء فمن نزل به كرب أو شدة فليتحين المنادي، فإذا كبر كبر، وإذا تشهد تشهد، وإذا قال‏:‏ حي على الصلاة، قال‏:‏ حي على الصلاة، وإذا قال‏:‏ حي على الفلاح، قال‏:‏ حي على الفلاح، ثم يقول‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة الصادقة الحق المستجاب لها، دعوة الحق وكلمة التقوى، أحينا عليها، وأمتنا عليها، وابعثنا عليها واجعلنا من خيار أهلها محيانا ومماتنا، ثم يسأل الله حاجته‏.‏

‏(‏ع وابن السني وأبو الشيخ في الأذان، ك وتعقب حل ص عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20921- إن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ش عن معاوية‏)‏‏.‏

20922- ألا ترضى يا بلال أن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ص طب هب عن بلال وصحح‏)‏‏.‏

20923- يجيء المؤذنون أطول الناس أعناقا يعرفون بطول أعناقهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20924- يحشر المؤذنون أطول الناس أعناقا لقولهم لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20925- يد الرحمن فوق رأس المؤذن حتى يفرغ من أذانه، وإنه ليغفر له مدى صوته أين بلغ‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان والخطيب وابن النجار عن أنس وضعف‏)‏‏.‏

20926- يغفر للمؤذن منتهى أذانه، ويستغفر له كل رطب ويابس سمع صوته‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20927- يغفر للمؤذن مدى صوته ويصدقه كل رطب ويابس سمعه‏.‏

‏(‏طب عن عطاء بن يسار مرسلا‏)‏‏.‏

20928- يغفر للمؤذن مد صوته، ويجيبه كل رطب ويابس سمعه وله مثل أجر من صلى معه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عن البراء‏)‏‏.‏

20929- ما من عبد أذن في أرض قي فيبقى شجر ولا مدر ولا سراب ولا شيء إلا استجلاه البكاء لقلة ذكر الله في ذاك المكان‏.‏

‏(‏سمويه والديلمي عن أبي برزة الأسلمي‏)‏‏.‏

20930- ما من رجل يكون بأرض قي ‏(‏قي‏:‏ القي - بالكسر والتشديد - فعل من القواء، وهي الأرض القفر الخالية‏.‏ النهاية ‏[‏4/136‏]‏ ب‏)‏ فيؤذن بحضرة الصلاة ويقيم الصلاة إلا صلى خلفه من الملائكة ما لا يرى طرفاه يركعون بركوعه ويسجدون بسجوده، ويؤمنون على دعائه‏.‏

‏(‏ق عن سلمان مرفوعا وموقوفا قال‏:‏ والصحيح الموقوف‏)‏‏.‏

20931- إذا كان الرجل بأرض قي فحانت الصلاة فليتوضأ فإن لم يجد ماء فليتيمم وليقم، فإن أقام صلى معه ملكان، وإن أذن وأقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفاه‏.‏

‏(‏عب طب وأبو الشيخ في كتاب الأذان ص عن سلمان‏)‏‏.‏

20932- لا يأذن ‏(‏يأذن‏:‏ أي يسمع، وفي الحديث ‏"‏ما أذن الله لشيء كاذنه لنبي يتغنى بالقرآن‏)‏ أي ما استمع الله لشيء كاستماعه لنبي يتغنى بالقرآن، أي يتلوه يجهر به يقال منه‏:‏ أذن يأذن أذنا بالتحريك‏.‏ النهاية ‏[‏1/33‏]‏ ب‏)‏ الله لشيء إذنه لأذان المؤذنين والصوت الحسن بالقرآن‏.‏

‏(‏طب عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

20933- لا يأذن الله لشيء من أهل الأرض إلا لأصوات المؤذنين ولذي الصوت الحسن بالقرآن‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عنه‏)‏‏.‏

20934- إن أهل السماء لا يسمعون من أهل الأرض شيئا إلا الأذان‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20935- يا بلال ليس عمل أفضل من عملك هذا إلا الجهاد في سبيل الله يعنى الأذان‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن بلال‏)‏‏.‏

20936- من أذن سنة من نية صادقة لا يطلب عليه أجرا دعي يوم القيامة ووقف على باب الجنة فقيل له‏:‏ اشفع لمن شئت‏.‏

‏(‏أبو عبد الله الحسين بن جعفر الجرجاني في أماليه وحمزة بن يوسف السهمي في معجمه وابن عساكر والرافعي وابن النجار عن موسى الطويل‏)‏‏.‏

20937- أول الخلق دخولا الجنة الأنبياء، ثم الشهداء، ثم مؤذنو الكعبة، ثم مؤذنو بيت المقدس، ثم مؤذنوا مسجدي هذا على قدر أعمالهم‏.‏

‏(‏ابن سعد، ك في تاريخه هب وضعفه عن جابر‏)‏‏.‏

20938- يحشر الأيام يوم القيامة على هيئتها، ويحشر يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى خدرها، تضيء لهم يمشون في ضوئها، ألوانهم كالثلج بياضا، وريحهم كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان لا يطرقون تعجبا حتى يدخلون الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

20939- يبعث الله الأيام على هيئتها، ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة ولأهل الجنة محفوفون بها كالعروس تهدى إلى بيت كريمها، تضيء لهم يمشون في ضوئها، ألوانهم كالثلج، ورائحتهم تسطع كالمسك، يخوضون في الكافور ولا يخالطهم إلا المؤذنون المحتسبون‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عن أبي موسى‏)‏‏.‏

20940- يحشر المؤذنون يوم القيامة على نوق من نوق الجنة، يقدمهم بلال رافعي أصواتهم بالأذان ينظر إليهم الجمع فيقال‏:‏ من هؤلاء فيقال‏:‏ مؤذنوا أمة محمد يخاف الناس ولا يخافون، ويحزن الناس ولا يحزنون‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر عن أنس‏)‏ وفيه داود الزبرقان متروك‏.‏

20941- سيأتي على الناس زمان يتركون الأذان على ضعفائهم، وتلك لحوم حرمها الله على النار لحوم المؤذنين‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن عمر‏)‏‏.‏

20942- إن بعدكم زمان سفلتهم مؤذنهم‏.‏

‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20943- إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حصاص ‏(‏حصاص‏:‏ الحصاص‏:‏ شدة العدو وحدته‏.‏ النهاية ‏(‏1/396‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏م عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب فضل الأذان رقم ‏(‏17‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20944- إذا أذن المؤذن هرب الشيطان حتى يكون بالروحاء‏.‏

‏(‏ش حم وعبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

20945- إذا أذن المؤذن خرج الشيطان من المسجد له حصاص، فإذا سكت رجع حتى يأتي المرء المسلم في صلاته، فيدخل بينه وبين نفسه لا يدري أزاد في صلاته أم نقص، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ثم يسلم‏.‏

‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20946- إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله ضراط، فإذا سكت أقبل، فإذا ثوب أدبر وله ضراط، فإذا سكت أقبل يخطر بين المرء ونفسه، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى‏؟‏ فإذا صلى أحدكم فوجد ذلك فليسجد سجدتين وهو جالس‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20947- إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول‏:‏ اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى‏.‏

‏(‏ك عب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏20883‏]‏‏.‏

20948- فإذا لم يدر أحدكم كم صلى ثلاثا أو أربعا فليسجد سجدتين وهو جالس‏.‏

‏(‏مالك وعبد الرزاق خ م د ن حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20949- إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان فيما بينه وبين الروحاء حتى لا يسمع صوت التأذين، وفتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

20950- إذا ناداكم المؤذن بالصلاة هرب الشيطان حتى يكون بالروحاء‏.‏

‏(‏ض عن جابر‏)‏‏.‏

20951- إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة هرب حتى يكون مكان الروحاء‏.‏

‏(‏م د وابن خزيمة حب عن جابر‏)‏‏.‏

20952- إنها لرؤيا حق إن شاء الله، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به فإنه أندى صوتا منك‏.‏

‏(‏حم حب عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه‏)‏‏.‏

20953- يا بلال قم فناد بالصلاة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب بدء الأذان رقم ‏(‏377‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20954- قم يا بلال فأرحنا بالصلاة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب صلاة العتمة برقم ‏(‏4964‏)‏ ص‏)‏ عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

‏{‏آداب المؤذن‏}‏

20955- إذا أذنت فاجعل أصبعيك في أذنيك فإنه أرفع لصوتك‏.‏

‏(‏طب عن بلال الباوردي د عن سعد القرظ‏)‏‏.‏

20956- إذا أذنت للمغرب فاحدرها ‏(‏فاحدرها‏:‏ حدر في قراءته وفي أذانه‏:‏ أسرع، وبابه نصر‏.‏انتهى‏.‏المختار ‏[‏95‏]‏ ب‏)‏ والشمس حدراء‏.‏

‏(‏طب عن أبي محذورة‏)‏‏.‏

20957- إذا بلغت حي على الفلاح فقل‏:‏ الصلاة خير من النوم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في كتاب الأذان عن أبي محذورة‏)‏‏.‏

20958- إن الأذان سمح سهل فإن كان أذانك سهلا سمحا وإلا فلا تؤذن‏.‏

‏(‏قط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20959- لا تؤذن حتى يستبين لك الفجر هكذا ومد يديه عرضا‏.‏

‏(‏د عن بلال‏)‏‏.‏

20960- يا بلال إذا أذنت فترسل في أذانك، وإذا أقمت فاحدر واجعل بين أذانك وبين إقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والشارب من شربه، والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته، ولا تقوموا حتى تروني‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الترسل في الأذان رقم ‏(‏195‏)‏ وإسناده مجهول‏.‏ ص‏)‏ ك عن جابر‏)‏‏.‏

20961- اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا، حتى يقضي المتوضئ حاجته في مهل، ويفرغ الآكل من طعامه في مهل‏.‏

‏(‏عم ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/159‏)‏‏:‏ وقال الترمذي‏:‏ في إسناده مجهول‏.‏ ص‏)‏ عن أبي أبو الشيخ في الأذان عن سلمان وعن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20962- أشفع الأذان وأوتر الإقامة‏.‏

‏(‏خط عن أنس قط في الأفراد عن جابر‏)‏‏.‏

20963- المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في كتاب الأذان عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20964- الأذان تسع عشرة كلمة، والإقامة سبع عشرة كلمة‏.‏

‏(‏ن عن أبي محذورة‏)‏‏.‏

20965- لا يؤذن إلا متوضئ‏.‏

‏(‏ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20966- لا تثوبن في شيء من الصلاة إلا في صلاة الفجر‏.‏

‏(‏ت ه عن بلال‏)‏‏.‏

20967- إن أخا صداء هو أذن، ومن أذن فهو يقيم‏.‏

‏(‏حم ق 4 ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الرجل يؤذن ويقيم آخر رقم ‏(‏510‏)‏ وقال المنذري‏:‏ وأخرجه الترمذي وابن ماجه وفي الجامع الصغير يرمز للحديث‏:‏ ‏(‏حم د ت ه‏)‏ وهذا أصح‏.‏ عون المعبود ‏(‏2/210‏)‏ ص‏)‏ عن زياد بن الحارث الصدائي‏)‏‏.‏

20968- إنما يقيم من أذن‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20969- ليؤذن لكم خياركم، وليؤمكم قراؤكم‏.‏

‏(‏د، ه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20970- المؤذن أحق بالأذان، والإمام أحق بالإقامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20971- إذا أذنت فارفع صوتك، فإنه لا يسمعه أحد إلا شهد لك يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20972- تقول‏:‏ الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر، وارفع بها صوتك، ثم تقول‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، واخفض بها صوتك، ثم ترفع صوتك بالشهادة‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة حي على الصلاة، حي على الفلاح حي على الفلاح، فإن كانت صلاة الصبح قلت‏:‏ الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏حب عن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه عن جده‏)‏ قال‏:‏ قلت يا رسول الله علمني سنة الأذان، قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

20973- ألحق فيها الصلاة خير من النوم‏.‏

‏(‏حل عن أبي محذورة‏)‏‏.‏

20974- ما أحسن هذا يا بلال اجعله في أذانك‏.‏

‏(‏د عن بلال‏)‏ أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يؤذنه بالصبح فوجده راقدا فقال‏:‏ الصلاة خير من النوم مرتين فذكره ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في حصى المسجد رقم ‏(‏454‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20975- لا تؤذن حتى يستبين لك الفجر هكذا ومد يديه عرضا‏.‏

‏(‏ش د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في الأذان قبل دخول الوقت رقم ‏(‏530‏)‏ وقال أبو داود‏:‏ شداد مولى عياض لم يدرك بلالا‏.‏ ص‏)‏ ع طب ض عن بلال‏)‏‏.‏

20976- يا ابن عباس إن الأذان متصل بالصلاة، فلا يؤذن أحدكم إلا وهو طاهر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في كتاب الأذان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20977- يا بني حطمة اجعلوا مؤذنكم أفضلكم في أنفسكم‏.‏

‏(‏ق عن صفوان بن سليم‏)‏‏.‏

20978- يا بلال اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا يفرغ الأكل ‏؟‏‏؟‏ من طعامه في مهل، ويقضي المتوضئ حاجته في مهل‏.‏

‏(‏حم عن أبي بن كعب‏)‏‏.‏

20979- من أذن فهو حق أن يقيم‏.‏

‏(‏ابن قانع عن زياد بن الحارث‏)‏‏.‏

20980- لا يقيم إلا من أذن‏.‏

‏(‏ابن قانع عن حبان بن بح الصدائي‏)‏‏.‏

20981- ليس على النساء أذان ولا إقامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عن أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

20982- إذا قال المؤذن‏:‏ الله أكبر، فقال أحدكم‏:‏ الله أكبر، ثم قال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله، قال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله، ثم قال‏:‏ أشهد أن محمدا رسول الله، قال‏:‏ أشهد أن محمدا رسول الله، ثم قال‏:‏ حي على الصلاة، قال‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال‏:‏ حي على الفلاح قال‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال‏:‏ الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله قال‏:‏ لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب استحباب القول مثل قول المؤذن رقم ‏(‏385‏)‏ ص‏)‏ د عن عمر‏)‏‏.‏

20983- إذا قال الرجل إذا أذن المؤذن‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أعط محمدا سؤله نالته شفاعة محمد‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في فوائد الأصبهانيين ش عن أنس‏)‏‏.‏

20984- الوسيلة درجة عند الله ليس فوقها درجة، فسلوا الله أن يؤتينيها على الخلق يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20985- قولي عند أذان المغرب‏:‏ اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك وحضور صلواتك أسألك أن تغفر لي‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يقول عند أذان المغرب رقم ‏(‏526‏)‏ ص‏)‏ وابن السني طب ك هق عن أم سلمة‏)‏‏.‏

20986- من قال حين يسمع النداء‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الأذان باب الدعاء عند النداء ‏(‏1/159‏)‏ ص‏)‏ 4 عن جابر‏)‏‏.‏

20987- إذا أذن المؤذن فلا يخرج أحد حتى يصلي‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20988- من أدرك الأذان في المسجد ثم خرج لم يخرج لحاجة وهو لا يريد الرجعة فهو منافق‏.‏

‏(‏ه عن عثمان‏)‏‏.‏

20989- إذا سمعتم المؤذن يثوب بالصلاة، فقولوا كما يقول‏.‏

‏(‏حم عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

20990- إذا سمعتم المؤذن يؤذن فقولوا‏:‏ اللهم افتح أقفال قلوبنا بذكرك، وأتمم علينا نعمتك من فضلك، واجعلنا من عبادك الصالحين‏.‏

‏(‏ابن السني عن أنس‏)‏‏.‏

20991- إذا سمعتن أذان هذا الحبشي وإقامته فقلن كما يقول‏.‏

‏(‏طب عن ميمونة‏)‏‏.‏

20992- قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسل تعط يعني المؤذنين‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يقول إذا سمع المؤذن رقم ‏(‏520‏)‏ ص‏)‏ ن حب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20993- من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر‏.‏

‏(‏ه حب ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20994- من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر قالوا وما العذر‏؟‏ قال‏:‏ خوف أو مرض لم تقبل منه الصلاة التي صلى‏.‏

‏(‏د ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20995- إذا سمعت النداء فأجب داعي الله‏.‏

‏(‏طب عن كعب بن عجرة‏)‏ ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/379‏)‏ وقال الهيثمي فيه يزيد بن سنان ضعفه أحمد وجمع وقال البخاري مقارب الحديث وقد رمز المصنف لحسنه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20996- إذا سمعت النداء فأجب وعليك السكينة، فإن أصبت فرجة وإلا فلا تضيق على أخيك، واقرأ ما تسمع أذنك، ولا تؤذ جارك، وصل صلاة مودع‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزي في الإبانة وابن عساكر عن أنس‏)‏ ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/379‏)‏ فيه الربيع بن صبح قال الذهبي ضعيف لكن قال أبو حاتم صدوق‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20997- إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن‏.‏

‏(‏مالك حم ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب استحباب القول مثل ما يقول المؤذن رقم ‏(‏383 و 384‏)‏ ص‏)‏ 4 عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20998- إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا لي الوسيلة، فإنها منزله في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب استحباب القول مثل ما يقول المؤذن رقم ‏(‏383 و 384‏)‏ ص‏)‏ 3 عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20999- الجفاء كل الجفاء والكفر والنفاق، من سمع منادي الله ينادي بالصلاة ويدعو إلى الفلاح فلا يجيبه‏.‏

‏(‏طب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

21000- حسب المؤمن من الشقاق والخيبة أن يسمع المؤذن يثوب فلا يجيبه‏.‏

‏(‏طب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

21001- إذا سمعتم النداء فقوموا، فإنها عزمة من الله‏.‏

‏(‏حل عن عثمان‏)‏‏.‏

21002- من سمع المؤذن فقال مثل ما يقول، فله مثل أجره‏.‏

‏(‏طب عن معاوية‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21003- إذا أذن المؤذن فقولوا مثل قوله‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21004- إذا تشهد المؤذن فقولوا مثل ما يقول‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21005- إذا سمعت النداء فأجب داعي الله‏.‏

‏(‏طب عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

21006- إذا سمعتم المؤذن فقولوا كما يقول، ثم صلوا علي‏.‏

‏(‏ش وأبو الشيخ في الأذان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

21007- من قال مثل هذا يقينا دخل الجنة‏.‏

‏(‏ن حب ك عن أبي هريرة‏)‏ قال‏:‏ قام بلال ينادي، فلما سكت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

21008- من قال حين يؤذن المؤذن مثل قوله غفر له‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في كتاب الأذان عن المغيرة بن شعبة؛ وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

21009- يا معشر النساء إذا سمعتن هذا الحبشي يؤذن ويقيم فقلن كما يقول فإن الله يكتب لكن بكل كلمة مائة ألف حسنة ويرفع لكن ألف درجة ويحط عنكن ألف سيئة، قلن‏:‏ هذه للنساء، فما للرجال‏؟‏ قال‏:‏ للرجال ضعفان‏.‏

‏(‏ابن عساكر وابن صصرى في أماليه عن معمر عن الجراح عن ميسرة عن بعض إخوانه يرفع الحديث‏)‏‏.‏

21010- يا معشر النساء إذا سمعتن أذان هذا الحبشي وإقامته، فقلن كما يقول فإن لكن بكل حرف ألف ألف درجة؛ قال عمر‏:‏ هذا للنساء فما للرجال‏؟‏ قال‏:‏ للرجال ضعفان يا عمر‏.‏

‏(‏طب عن ميمونة‏)‏‏.‏

21011- قلن مثل ما يقول يعني المؤذن فإن لكن بكل حرف ألفي حسنة قال عمر‏:‏ يا رسول الله هذا للنساء فمال للرجال‏؟‏ قال‏:‏ لهم الضعف يا ابن الخطاب‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21012- للمؤذن فضل على من أتى بالصلاة عشرين ومأتي ‏؟‏‏؟‏حسنة إلا من قال مثل ما يقول، فإن أقام فأربعون ومائة حسنة إلا من قال مثل ما يقول‏.‏

‏(‏ك في تاريخه أبو نعيم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21013- من قال إذا أذن المؤذن مثل ما يقول، فقال‏:‏ حي على الصلاة حي على الفلاح قال‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله مخلصا دخل الجنة‏.‏

‏(‏ص عن حفص بن عاصم مرسلا‏)‏‏.‏

21014- إذا سمع النداء بالصلاة فكبر المنادي فيكبر، ويشهد أن لا إله إلا الله، ويشهد أن محمدا رسول الله فيشهد على ذلك ويقول‏:‏ اللهم أعط سيدنا محمدا الوسيلة واجعل في العالين درجته وفي المصطفين محبته وفي المقربين ذكره إلا وجبت له الشفاعة مني يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن السني عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

21015- ما من مسلم يقول حين يسمع النداء أو كبر المنادي يكبر ثم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فيشهد ثم يقول‏:‏ اللهم أعط محمدا الوسيلة واجعله في الأعلين درجته، وفي المصطفين محبته وفي المقربين ذكره، إلا وجبت له شفاعتي يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطحاوي طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

21016- من سمع الأذان فقال‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21017- من سمع النداء فقال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله اللهم صل عليه وبلغه درجة الوسيلة عندك واجعلنا في شفاعته يوم القيامة وجبت له شفاعتي‏.‏

‏(‏طب وأبو الشيخ في الأذان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21018- من سمع المؤذن يؤذن فقال كما يقول ثم يقول‏:‏ رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، وبالقرآن إماما وبالكعبة قبلة أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اكتب شهادتي هذه في عليين، وأشهد عليها ملائكتك المقربين، وأنبياءك المرسلين وعبادك الصالحين واختم عليها بآمين واجعلها لي عندك عهدا توفنيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد بدرت إليه بطاقة من تحت العرش فيها أمانه من النار‏.‏

‏(‏هق في الدعوات وابن صصرى في أماليه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21019- من قال حين ينادي المنادي بالصلاة‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة القائمة والصلاة النافعة صل على محمد وارض عني رضا لا سخط بعده استجاب الله له دعوته‏.‏

‏(‏حم وابن السني طس عن جابر‏)‏‏.‏

21020- من قال إذا سمع النداء‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة آت محمدا الوسيلة وابعثه المقعد المقرب الذي وعدته وجبت له شفاعتي‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن جابر‏)‏‏.‏

21021- حسب المؤمن من الشقاق والخيبة أن يسمع المؤذن يثوب بالصلاة فلا يجيبه‏.‏

‏(‏طب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

21022- من قال حين ينادي المنادي‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة صل على محمد وارض عني رضا لا سخط بعده استجاب الله دعوته‏.‏

‏(‏ابن السني عن جابر‏)‏‏.‏

21023- من قال حين يسمع المؤذن يؤذن‏:‏ مرحبا بالقائلين عدلا مرحبا بالصلاة وأهلا كتب الله له ألفي ألف حسنة، ومحا عنه ألفي ألف سيئة، ورفع له ألفي ألف درجة‏.‏

‏(‏الخطيب عن موسى بن جعفر عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

21024- أقامها الله وأدامها‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يقول إذا سمع الإقامة رقم ‏(‏524‏)‏ قال المنذري‏:‏ في إسناده رجل مجهول‏.‏ عون المعبود ‏(‏2/231‏)‏ ص‏)‏ وابن السني عن شهر بن حوشب عن أبي أمامة أو عن بعض الصحابة أن بلالا أخذ في الإقامة فلما قال‏:‏ قد قامت الصلاة قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكر‏)‏‏.‏

21025- إنما جعل الأذان الأول لييسر أهل الصلاة لصلاتهم، فإذا سمعتم الأذان فأسبغوا الوضوء، وإذا سمعتم الإقامة، فبادروا التكبيرة الأولى، فإنها فرع الصلاة وتمامها، ولا تبادروا القارئ بالركوع والسجود‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21026- بادروا الأذان والإقامة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن يحيى بن أبي كثير مرسلا‏)‏‏.‏

21027- لا يخرج من المسجد بعد النداء إلا منافق إلا أحد أخرجته حاجة وهو يريد الرجعة إلى الصلاة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الأذان عن سعيد بن المسيب وعن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21028- لا يخرج أحد من المسجد بعد النداء إلا منافق إلا رجل يخرج لحاجته وهو يريد الرجعة إلى المسجد‏.‏

‏(‏عبد الرزاق ق عن سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏‏.‏

21029- لا يسمع النداء في مسجدي هذا أحدكم، ثم يخرج منه إلا لحاجة ثم لا يرجع إليه إلا منافق‏.‏

‏(‏طس وأبو الشيخ في الأذان عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21030- إذا أذن المؤذن فلا تخرج حتى تصلي‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏